أسعد طه .. المدرب

أسعد طه كاتب صحفي وصانع ومنتج أفلام وثائقية، مصري من مواليد مدينة السويس 1 فبراير عام 1956، بدأ حياته المهنية في الصحافة المكتوبة، ثم عمل بـالإذاعة، ولاحقا بـالتلفزيون كمراسل في مناطق الأزمات ثم تخصص في إنتاج وصناعة الأفلام الوثائقية.

كيف تحكي الحكاية هو اسم البرنامج التدريبي على صناعة الفيلم الوثائقي الذي يقدمه حاليـا، في شكل مخيم يمتد لأسبوعين للشباب والفتيات العرب، ويقام كل مرة في بلد مختلف

الفريق الإداري

تعرف معنا على الفريق الإداري للمخيم

مهند أسعد

مصور

مريم حراز

مديرة المخيم

طه العاني

منسق المخيم

من المخيمات

اسئلة المخيم

 هو دورة لتعليم مبادئ صناعة الفيلم الوثائقي والتدريب عليه لأسبوعين كاملين، وذلك في مخيم بمنطقة طبيعية مما يسمح للمتدربين بالمعايشة الكاملة مع فريق التدريب على مدى الساعة، تعليما نظريا وتدريبا عمليا. 

خصصت هذه المخيمات للراغبين في أن يصبحوا صناعا للأفلام الوثائقية، أو أن يعملوا في مجالها، أي المبتدئين، حيث تساعدهم في أن يضعوا أقدامهم على أول طريق، ويقدم المدرب عصارة خبرته الطويلة إليهم مما يساعدهم في اختصار مشوارهم المهني.   

نؤمن أن مخيمنا بدورته التعليمية ليست إلا خطوة في طريق طويل يجب أن يسلكه الراغب في التخصص بهذا المجال ، ونؤمن أنه لا عصا سحرية قادرة على تحويل المتدرب إلى محترف في أسبوعين ، كما نقر بأن للفيلم الوثائقي أنواعا عديدة إلا أننا نؤمن بالحكاية ، وبسحرها وبقدرتها على توصيل المنطق إلى عقول الناس حيث أنها أقصر الطرق إلى نفوسهم ، لذا نهتم بمبادئ السرد ، وإجمالا فإننا نعني بالمحتوى أكثر من اهتمامنا بالأمور التقنية التي نرى أن المتدرب يستطيع تحصيلها من مصادر أخرى غير أننا لا نهملها ولا نتجاهلها ، بل لها حصة وافية، وأخيرا فإننا نعتقد أن مخيمنا أكبر من مجرد دورة تعليمية وإنما هو تجربة إنسانية شاملة تسافر فيها إلى بلد غريب وجديد ، تكتشفه وتكتشف نفسك وأنت تعيش مع جنسيات عربية متعددة.

يلم بمفهوم الفيلم الوثائقي، ويتعلم مراحل صناعته خطوة خطوة، ويفهم أساسيات سرد الحكاية، والبحث عن الفكرة، ويتدرب عمليا على استخدام الكاميرا، ومبادئ المونتاج، ثم يعمل على فيلم التخرج بمساعدة فريق التدريب.

  • الإلمام بحد أدنى من المعرفة بمجال الإعلام والفيلم الوثائقي.
  • إنتاج فيديو من دقيقة تتحدث أنت فيه عن الهدف من المشاركة.
  • تسديد قيمة الاشتراك كاملة ومقدارها ألفين وخمسمائة دولار في حال إبلاغك بالموافقة النهائية خلال عشرة أيام وإلا أعتبر اشتراكك ملغيا ، ولا ترد قيمة الاشتراك إلا في حالة عدم تمكنكم من الحصول على التأشيرة.
  • الموافقة على الآتي:
    • إجراء سكايب مع فريق التدريب في حال تم قبولكم بصفة أولية.
    • الظهور في حملات السوشيال ميديا والفيديوهات التي تعد من داخل المخيم.
    • لالتزام ببرنامج المخيم يوميا من السادسة صباحا حتى العاشرة مساء.
    • العمل الجماعي مع كافة المتدربين.
    • المبيت في غرف مزدوجة أو ثلاثية.
    • ظروف الحياة في المخيم باعتباره مخيم تدريبي وليس ترفيهيا.

أسعد طه، هو صانع للأفلام الوثائقية وكاتب صحفي، قدم للجزيرة برنامجي “نقطة ساخنة”، و”يحكى أن”، على مدى حوالي ثمانية عشر عاما، و”الرحلة” على قناة العربي، عمل مراسلا مع جرائد عديدة كالشرق الأوسط والحياة وغيرهما ، زار على مدى ثلاثين عاما ما يزيد عن سبعين دولة، أسس وأدار شركة “هوت سبوت فيلمز” التي أنتجت بدورها العشرات من البرامج والأفلام الوثائقية ، تجربة سخية في السفر والترحال وصناعة الأفلام الوثائقية والكتابة ويساعده في التدريس فريق متكامل.

جهاز حاسوب، وكاميرا، ومعدات تسجيل صوت، وإذا كان لا يمتلك أحداها فلا بأس.

ستحصل على شهادة موقعة من أسعد طه تبين أنك شاركت في مخيم “كيف تحكي الحكاية” لتعليم مبادئ صناعة الفيلم الوثائقي. 

ألفان وخمسمائة دولار تشمل الدروس والإقامة والانتقالات والوجبات والمعدات والمترجمين ، أي كل ما على المتدرب فعله هو شراء بطاقة سفره وتسديد قيمة التأشيرة إذا كان بحاجة لها.